السبت، 13 أبريل 2013

ذاكرة متلونة



""علاقتي بالزمن أصلا مضطربة .. بمعنى أنني لا أملك ذاكرة تسجيلية تاريخية، كل الأوقات أتذكرها بالتقريب، أتذكر احداثاً ولقاءات .. شعورات .. خبرات من المواقف .. لكن لا أتذكر متى حدث هذا بالضبط""



أثناء إبحاري غير المنتهي في زحام المدونات واجهتني هذه العبارة الصريحة في مدونة جميلة ذات ألوان خفيفة على القلب وأسلوب كتابة فصيح شديد البلاغة بالإضافة إلى اسم المدونة نفسها الجذاب في بساطته حيث اختار اصحاب المدونة اسم "سديم" عنواناً يعبر عن المحتوى والأجواء العامة، ليس هذا ما استوقفني على كل حال إنما العبارة نفسها فقد شعرت أنها تقصدي انا وأنها تصفني بدون مجاملة ولا تخفيف، أنا أيضاً ذاكرتي ضبابية متلونة تسير بي كيف تشاء ولايهمها ما تحاول الدنيا تلقينها إياه.

لا أستطيع أن أدّعي عدم التذكر وفي نفس الوقت لا تسعفني الذاكرة بالوضوح المطلوب، فقط تعطيني لمحاتٍ من ماضٍ مشوش فلا أعرف هل كان بالأمس أم قبل عشر سنين، تلوح لي بروائح وأصوات بعيدة وعبارات ربما قرأتها وربما سمعتها وربما قمت بتأليفها بنفسي بتأثير موقف ما ثم نسيت، أحاول استرضائها قدر المستطاع بتذكر مواقف شبيهة واستحضار ذكرى أشخاص عرفتهم وشاركوني بعض عمري لكني أجد ملامحهم قد تغيرت وأسماؤهم ضاعت أحرفها فلم يبق منهم إلا ضبابٌ يزيد مع تركيزي في المحاولة ويخفت كلما فقدت الأمل كأنه يتحداني أن أعرف أكثر وأن أتذكر.


كثيراً ما أكره ذاكرتي هذه وأشعر أنها تعاديني، أحاول الاعتماد على نفسي بأن أكتب كل ما يهمني من المعلومات في ملف واحد حتى أرجع إليه عند الحاجة وأستفيد منه، ولكن أنسى بعد قليل أني كتبتها ثم أنساها هي نفسها ولا أتذكر سوى أن هناك مانسيته ويجب علي تذكره، أتيقن في مثل هذه المواقف أن لا فائدة من المحاولة .. سأظل أنا كما أنا وستظل ذاكرتي مزاجية متلونة تتحكم بي وتسير كيف تشاء.

هناك تعليقان (2):

  1. لا داعى للاصرار بان تظلى كما انت دون محاولة ظللى كما انت فعلا ولكن دون ان يتحكم فيكى ما يؤلمك
    مع ودى واحترامى

    ردحذف
  2. ضغطتي على الجرح
    انا تواجهني مشكلة في تذكر الاسماء،
    ...ياخي هالبني ادم شفته من قبل بس شو كان اسمة .... و أشياء من هذا القبيل XD
    وعلى ايام الدراسة كنت أمقت مواد الحفظ من كل قلبي
    بس احيانا النسيان يكون نعمة =)
    أسلوبك جميل أنيق و سلس ..يروقني كثيرا... دمتي مبدعة ♥
    في أمان الله

    ردحذف